الثلاثاء، 26 مارس 2013

قصيدة رثائية . للمرحوم سيدي المهناني

قصيدة رثائية . للمرحوم سيدي المهناني
رثى فيها الشيخ بوعمامة .
عزوني يا الناس في شيخ العربان
عزوني يا الناس في شيخ العربان ****عزي وعنايتي ومفتاح ورادي
تبكي عيني بوعمامة طول زمان*****تبكي عيني على مدكس ميعادي
... تبكي عيني عليه ما طال الزمان****طول الحياة والدموع على خدي
تبكي عيني عليه مفتاح البيبان****ركن الرحمة لي على الخير يسادي
بعد نزوهي حضيت في حالة لحزان**وما لي تدبير واش نفعل يا وعدي
فزمانه كنت نحسب ولد السلطان****فالمملكة وزير تحت حرم سيدي
ما نحرث ما نجوع من فضل الله شبعان**ما نرحل ما نطول شقى بولادي
ما نحزن ما نحير من خوف العديان**ما عندي غير نظرتو هي زادي
لمرقدني على قفايا في لمان****لمورثني بلاد من غير بلادي
طيب قلبي على لهوب بلا نيران****ساكن لي فالضمير مشعاله قادي
مثل المطعون شارب الرقط وسكران****سم ثعابين قاطع وصال كبادي
عياو يرادوه يعطيهم لمان*****قاللهم يا هلاكم من بارودي
عياو يراودوه بثقل وثمان****قاللهم شهدو وخوذو من عندي
كلي مكان في سراسير القومان****بعلامه للجهاد قادم لأعادي
كلي مكان في مجالس بين خوان*وعلى الكرسي يخاطب بحديث الهادي
عنده فقرا ضراف فالحضرة فرسان**وصحاب التربية على شيخ سيادي
ناس السماحات راكبين على ربعان*****بالهمة والسلاح من كلش يقدي
شغل المجبود والسطاير بالميزان****وركاب جديد فات نجمة بلهادي
ومكاحل ساسبو تلوح بالنيشان*****وقلنزي قاس بالبصر ضرب الفردي
يجيوه الزايرين من بر السودان****وتجيه ركاب شامي والبغدادي
وتجيه ركاب من تكرت واهل الحرشان*وتجيه ركاب من طرافي وحميان
وتجيه ركاب حايطة الساحل والراحل والقيطان*وتجيه ركاب من ذاك جاي وذا غادي
وكلها فايض البحر دايم الايمان ****ولي جا على شي فضل منه يدي
بغيتك تضمني انت سيد الضمان****واش انا نحير وانت رفادي
فكرني بالوجاب عند الملكان*****كيف يجيني تجي الروح لجسدي
نستبشر بالهنا ونرقد في لمان****يذهب عني الحزن ويطيب رقادي
ونسني ليلة نروح لك قنطان****فالظلمة والظلام غير لا وحدي
وردني ليلة نروح لك عطشان**** لا ما عندي ولا سهل من وريدي
وفتح ليا الباب ننظر فالجنان***شافت عيني روايح المسك الندي
شافت عيني الحور ما هو كي النسوان***ومرافع عاليين في دار الخلدي
جنة عدنين تحتها تجري ويدان ****بخمر ولبن وعسل سايغ لذي
مثله علال حيدرة مول السرحان****زيرار ولا نفضله للمقدادي
لوكان حضر في زمانهم ليه الرجحان****ركن الرحمة لي على الخير يسادي
ولد بنادم واش غرك يا غفلان****وفي يوم لي يقص العود من العودي
يا ويل المنافقين من صهد النيران****ومن حر لهيبها يذوب الحديدي
والصلاة على النبي العدنان******والسلام عليك يا المصطفى الهادي
تمت وبالخير عمت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق